نظم المركز الوطني للدراسات السكانية والديموغرافية في جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان (رأس المال البشري) القتها التدريسية ورئيس قسم الدراسات السكانية والديموغرافية المدرس الدكتورة منى عبد النبي عباس في يوم الاحد الموافق 31/3/2024 على قاعة المركز
هدفت الورشة إلى التعرف على مصطلح رأس المال البشري وهو عبارة عن الخبرات والمهارات والمعرفة التي يمتلكها الأفراد،فضلا عن بيان أهمية رأس المال البشري.
ويساعد الاستثمار في البشر، من خلال توفير التغذية والرعاية الصحية والتعليم الجيد والوظائف والمهارات، على تنمية رأس المال البشري، وهو أمر أساسي لإنهاء الفقر المدقع وبناء مجتمعات أكثر شمولًا.
حيث تتعدد الفوائد التي تجعل من رأس المال البشري ذا أهمية كبيرة للمؤسسات والشركات بشكل خاص، وللمجتمعات بشكل عام، من النقاط التي تجعله مهما ما يأتي
1- يدفع بالشركات إلى استقطاب أفضل الموظفين وأفضل الكفاءات الموجودة في سوق العمل وذلك حرصا على تطوير العمل والأرباح، وعادة ما يمتلك الموظف صاحب الإبداع والمهارة فرصة أكبر للعمل في الشركات الكبيرة التي تهتم بتنمية رأس مالها البشري.
2- يرفع رأس المال البشري من معدلات الإنتاجية في الشركات والمؤسسات وكذلك يرفع معدلات التنمية الاقتصادية في المجتمعات.
3- يؤدي الاهتمام برأس المال البشري إلى تحقيق مبدأ الاستدامة الذي يعني توفير الموارد للأجيال القادمة وعدم إهدارها جميعها في آن واحد وذلك عن طريق الاستثمار برأس المال البشري.

Comments are disabled.