نظم المركز الوطني للدراسات السكانية والديموغرافية ورشة عمل بعنوان (تأثير المخدرات على المجتمع وسبل الوقاية منها) القتها التدريسية في المركز المدرس الدكتورة الاء علي مجيد في يوم الاثنين الموافق 15/4/2024 وعلى قاعة المركز وبحضور عدد من تدريسيي وموظفي المركز.
وهدفت الورشة الى تحديد مساحة انتشار ظاهرة المخدرات، وكيفية انتشارها فضلا عن مصادر هذه المواد، وامتداداتها في المنطقة، وبيان الاثار الناجمة عن انتشارها والظواهر السلبية في الحياة الاجتماعية المعاصرة.
واشارت الورشة الى ان تفاقم هذه الظاهرة يجعل الدعوات ملحة لبناء برامج وطنية تضع الدولة والمجتمع أمام خيارات مصيرية، بعد ان أوجد انتشارها توالداً متواصلا للمشكلات وافتقاراً للإرادة الاجتماعية ولأدوات تمكينه، تركت آثاراً جسيمة في الجسد العراقي تهدد فرص التمكين والتنمية وفرص تحسين مؤشرات الرفاه.
وبينت الورشة ان مشكلة المخدرات تتسم بنوع من الحساسية والتعقيد بحكم تداخلها مع مجموعة من العوامل والمؤثرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية التي تتحكم فيها اعتبارات ظرفية وموضوعية، وتتعاظم اهتمامات الانسان والمجتمع بمشكلات الانحراف الناجمة عن ظاهرة انتشار المخدرات، نظرا لما تمثله هذه الظاهرة من تهديد مباشر وغير مباشر لمستقبل المجتمعات الى جانب صلتها المباشرة بحياة الناس واستقرارهم وجودة نوعية حياتهم. ، او بسبب الكلف الاجتماعية والمادية العالية لجنوح أبنائهم، فضلا عن ان تفاقم المشكلة تمهد لظهور مشكلات سلوكية اخرى يرتكبها الافراد بعد تجاوزهم مرحلة الطفولة.

Comments are disabled.